المشاركون في المؤتمر
المشاركون في المؤتمر


انطلاق المؤتمر العلمي الثاني عشر للأنف والأذن والحنجرة بجامعة أسيوط

عبير عبدالمطلب- محمود مالك

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 02:55 م

بدأت وقائع أعمال المؤتمر الثاني عشر لقسم الأنف والأذن والحنجرة بجامعة أسيوط وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي القائم بأعمال رئيس جامعة أسيوط، والدكتور علاء عطية عميد كلية الطب، والدكتور أحمد أبو الوفا رئيس القسم، والدكتور أحمد عبد العليم رئيس شرف المؤتمر، والدكتور محمد رشدي سكرتير عام المؤتمر وبحضور الدكتورة أماني عمر وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب نائبا عن عميد كلية الطب وبمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين من جامعات أسيوط وسوهاج والقاهرة والأزهر والإسكندرية والمنصورة وطنطا وعين شمس.

اقرأ أيضاً| وزير الصحة: نعمل على سرعة إيجاد حلول لسد عجز الأطباء بمستشفيات أسيوط

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي في كلمته إلى أنه على مدى عشر سنوات شهد قسم الأنف والأذن والحنجرة تطورًا سريعًا فأصبح يضم تخصصات متعددة ودقيقة حيث تشهد جامعة أسيوط الآن عصر جديد من الازدهار والتقدم في كافة المستويات وتكليلا لنجاح منظومة عمل القسم ولوجود تصور ورؤية محددة قامت مستشفى الجامعة بزرع أكثر من 130 حالة زرع قوقعه وهي عمليات دقيقه تحتاج إلى خبرة ومهارة أثناء العملية وكذلك تم الانتهاء من قوائم الانتظار في هذا النوع من الجراحات.

وأوضح أن قطاع المستشفيات الجامعية يشهد طفرة نوعية حيث تم افتتاح مستشفى الإصابات الجديد وجاري إنشاء مستشفى جديد متخصص في الأنف والأذن والحنجرة إلى جانب وضع خطة إحلال وتجديد للبنية التحتية للمستشفى الجامعى الرئيسي مع القيام بتوسعات الجديدة بالمستشفيات الجامعية كما تم وضع أساس مستشفى 2020 للأورام.

وأشادت الدكتورة أمانى عمر بطلاب القسم فهم نتاج نظام التعليم الجديد المستحدث بصورة تواكب التغيرات الجديدة في مجال الأنف والأذن والحنجرة فبالرغم من أن القسم متعدد التخصصات إلا أنه متكامل يشارك معظم التخصصات الطبية.

ودعت إلى ضرورة غرس قيمه العمل الجماعي بين طلاب القسم ودكاترة المستقبل والتعامل مع المريض ككل عن طريق التواصل مع جميع الاقسام.

وصرح الدكتور أحمد عبد العليم أن مثل هذه المؤتمرات تهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية في القطاع الطبي والتي تعود بالنفع على المجتمع وتحقيق رعاية طبية أفضل للمواطنين بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث المستجدات ونقل الخبرات سواء من حيث طرق العلاج أو التشخيص والعمل على رفع كفاءة الأطباء.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد أبو الوفا أن المؤتمر يعد فرصة للاطلاع على الجديد فى مجال الانف والذن والحنجرة ولاكتساب خبرات تعليمية وتدريبية جديدة ويستهدف هذا العام تغطية المستجدات في أفرع الأنف والأذن والحنجرة المختلفة ويناقش عدة موضوعات هامة على مدى جلستين لمدة يومين.

وأضاف الدكتور محمد رشدى أن المؤتمر يناقش خلال 6 جلسات علمية عده موضوعات منها مشكلة الللوزتين والادينولوزتين والتأثير على الكلام البيولوجيا الجزئية وأورام الحنجرة تأثير كوفيد 19 في التواصل والبلع ضعف الأحبال الصوتية تقييم شده التأتأة فى مرحلة المراهقه والبالغين أثناء المحادثة.

كما يناقش الأسس الحديثة في علاج الشخير والشخير الانقطاعى اثناء اليوم, طرق تشخيص الشخير الجديد في امراض التخاطب الجديد فى زراعة القوقعة وجراحة الأذن الميكروسكوبية وقاع الجمجمة الجديد في أورام الحنجرة والبلعوم والرأس والرقبة مناظير الأنف وقاع الجمجمة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة